19.2.08

في الممنوع 22/2/2006


من الواضح أن الحكومة وأجهزتها تبذل جهوداً غير عادية لتطويق أزمة أنفلونزا الطيور.. بعد الانتشار السريع لها.. وظهورها في عدة مناطق موبوءة علي مستوي الجمهورية.. وتطالعنا الصحف كل يوم وتخبرنا عن اكتشاف مناطق جديدة ظهر بها المرض.

والحكومة في تعاملها مع الأزمة تحاول أن تغطي علي كارثة غرق العبارة «السلام ٩٨».. فضلاً عن أن وباء أنفلونزا الطيور بلغ من الاتساع والكبر ما يسقط حكومة.. بل ونظام حكم إذا لم يتم التعامل معه بأكبر قدر من الشفافية والوضوح والحرص علي حياة المواطنين.. حتي ولو كانت الحكومة ليست هي المسؤولة عنه والمتسببة فيه.. فالوباء بلا جنسية وينتقل من بلد إلي آخر.. عابراً الحدود والقارات.

لكن الحكومة المصرية - مثل أي حكومة أخري - مسؤولة بالدرجة الأولي عن انتشار المرض وعن تطويقه وعن تقليل حجم الخسائر.. البشرية والمادية.

وعملاً بمبدأ الشفافية.. والقدر العالي من الاهتمام الذي تظهره الحكومة في التعامل مع الوباء ومحاصرته والاستعداد لما هو أخطر في الأسابيع والشهور المقبلة.. وهو الخوف من انتقال الوباء من الطيور إلي البشر.. باستيراد أمصال من الخارج بعبوات كبيرة.. وتوزيعها بالمجان علي المواطنين.. تثار بعض التساؤلات التي لا غني عنها.

فلا يستطيع عقلي مثلاً أن يستوعب كيف انتشر المرض في العديد من المحافظات علي مستوي الجمهورية.. وانتقل من محافظة إلي أخري خلال أقل من أربعة أيام؟

وإذا كانت إجابة السؤال هي أن هذا ممكن الحدوث.. فالسؤال هو: كيف تركت الحكومة الوباء ينتشر بهذه السرعة؟ وما هي إجراءاتها لمنع انتشاره؟ وهل حاولت ذلك وفشلت؟ ولماذا لم نسمع عن مثل هذه الحالة في الخارج؟

هل مصر حالة خاصة وغير متكررة.
إن المنطق يقول إن المرض ظهر منذ عدة شهور أو علي الأقل منذ عدة أسابيع.. وأن الحكومة كانت علي علم به لكنها لم تعلن عنه.. أو أنها كانت تجهل المرض ثم أعلنت عنه عندما اكتشفته.. فأي الاحتمالين هو الصحيح.

هل الحكومة كانت علي علم بالمرض وخشيت الإعلان عنه.. لكن عندما تفاقم المرض واتسع نطاقه.. أعلنت عنه بهذه الطريقة المفاجئة والمباغتة كما هي عادتها؟

الحكومة مطالبة بالإجابة علي هذا السؤال.. إذا أرادت أن يصدقها الناس.. وإذا أرادت أن يستجيبوا لما تقوله لهم من نصائح وإرشادات.. وإذا أرادت أن يتعاونوا معها


0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster