20.2.08

في الممنوع 25/3/2006


السيد ...

أعرض عليك مثالاً آخر لمقولة سعد زغلول «مافيش فايدة»، حيث إن وزير التعليم السابق - الذي بقي في منصبه أقل من عام - قام بإدخال نظام جديد علي التعليم الأساسي الذي يعتمد علي التقييم المستمر للطالب، حيث لا يتم عمل امتحانات شهرية، إنما امتحان نصف العام وآخر في آخر العام الدراسي فقط، وبالتالي يعتمد تقييم المدرس علي نشاط الطالب وعلي امتحانات صغيرة في الفصل دون سابق معرفة.

هذا النظام يتم العمل به في معظم بلاد العالم المتقدمة، خاصة للأطفال في أولي سنوات الدراسة، هذا النظام لم يأخذ فرصته في التجربة أكثر من ثلاثة أشهر، حتي تغير وزير التعليم، وبعدها وبرغم تصريح الوزير في الفضائيات وفي جريدتكم أنه سيستمر العمل بهذا النظام، فإنه جاءت أوامر من المناطق التعليمية للمدارس بعمل امتحانات شهرية للطلبة.

اعتراضي هو: هل إذا تغير الوزير غداً، وهذا وارد في بلدنا، هل سيقوم الوزير الجديد بإلغاء قرارات الوزير السابق في منتصف العام الدراسي؟ وإذا كان هذا النظام غير مُجد لماذا لم تتم دراسته جيداً قبل البدء في تطبيقه؟ وإذا تمت الدراسة جيداً وطبق بناء علي قرارات الوزير السابق، هل تكفي ثلاثة أشهر لتقييم نظام كهذا، حتي نقول عليه فاشلاً؟
التوقيع: د. مني أبوالغار أستاذ مساعد طب القاهرة.
هذا مثال ...

مثال آخر، اللجنة العليا للخصخصة التي كانت تضم ١٨ وزيراً بالإضافة إلي ٥ خبراء من سوق المال والرقابة الإدارية والجهاز المركزي للمحاسبات، تم إلغاؤها هي الأخري بدون سبب، أو بدون سبب معلوم، وهي مشكلة بقرار من رئيس الوزراء السابق، وألغاها رئيس الوزراء الحالي الدكتور أحمد نظيف.

سألت الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار لماذا أُلغيت يا دكتور؟ قال: لست أنا الذي ألغاها، لكنها لجنة بلا فائدة وبلا عمل وغير منصوص عليها في القانون.

والسؤال: إذا كانت بلا فائدة وبلا عمل، فلماذا أصدر رئيس الوزراء السابق قراراً بتشكيلها؟
وهناك عشرات الأمثلة والنماذج علي قرارات وزارية تصدر ولا تُنفذ، أو تصدر ويقوم الوزير الجديد بإلغائها قبل أن تستوفي شروط الإلغاء.

هل يذكر أحد منا مصير مجموعات العمل واللجان الوزارية التي شكلها الدكتور أحمد نظيف في بداية عمل حكومته؟ وما هي أسماء هذه اللجان؟ ومتي عقدت آخر اجتماع لها، وهل يتذكرها الدكتور نظيف نفسه؟


0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster