16.2.08

في الممنوع 3/1/2005


هل أخطأ عبدالحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري، عندما شن هجوماً عنيفاً ضد النظام السوري.. واتهمه بارتكاب أخطاء فادحة أثناء وجوده في لبنان.. كما اتهم الرئيس بشار الأسد علي شاشة قناة «العربية» بالانفراد بالسلطة؟
هل تجاوز الحقيقة عندما وجه أصابع الاتهام إلي السلطات السورية، بأنها هي التي ارتكبت جريمة اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق.. وأن الرئيس بشار هدد الحريري بأنه سوف يسحقه إذا حاول الخروج علي القرار السوري.
هل أخطأ خدام بكشفه الحقيقة أو بكشف هذا الجانب منها؟
في تقديري أن عبدالحليم خدام لم يخطئ.. ولم يبتعد كثيراً عن الحقيقة.. وأن الكثير من الاتهامات التي ساقها صحيحة.. لكن الصحيح أيضاً أن خدام نفسه هو المسؤول عن الكثير من السياسات التي يعترض عليها اليوم.. وعن الاتهامات التي ساقها ضد نظام الحكم في سوريا.. فهو كان في قمة السلطة في فترة حكم الرئيس حافظ الأسد.. ثم بعد رحيله.. فإذا كان الرئيس بشار ديكتاتوراً وينفرد بالسلطة.. فما هو الجديد في ذلك.. لقد كان الأب أيضاً ديكتاتوراً مثل أغلب الحكام العرب.. وكان عبدالحليم خدام في السلطة.. ويجلس علي كرسي الرجل الثاني في سوريا.. ولم يعترض علي سياسات حافظ الأسد.. ولم يفتح فمه بكلمة.. فلماذا يتحدث الآن عبدالحليم خدام؟
إنه يتحدث في التوقيت الخاطئ.. ويتحدث لكي يبعد عن نفسه المسؤولية واتهامه بالمشاركة في تحمل مسؤولية اغتيال الحريري.
ومن حق دمشق أن تتهم خدام بالخيانة.. فما فعله يدخل في عمل الخيانة فعلاً.. كما أنه قام بنهب أموال الشعب السوري وتهريبها إلي الخارج مثل الآخرين.
إن مستقبل خدام وراءه.. ورجل في مثل هذه السن المتقدمة.. لا يصلح لأن يكون بديلاً لأحد.. فضلا عن أن تاريخه السياسي كله غير مشرف، وسجله الوظيفي غير نظيف.. وعندما يوجه الاتهامات إلي الرئيس بشار ويدين نظام الحكم في سوريا.. فهو يتهم نفسه ويدين نفسه.. ويسعي إلي بيع سوريا في صفقة نخاسة من أجل إنقاذ نفسه.. ويعرض خدماته علي المجتمع الدولي لكي يكون الرئيس المقبل في سوريا.. مع أنه ليس البديل المناسب لحكم سوريا.. بل هو نسخة كربونية من النظام الحالي.. إن أكبر خدمة يقدمها عبدالحليم خدام إلي نفسه وإلي الشعب السوري هي أن يلتزم الصمت وأن يغلق فمه ويغلق معه باب قصره في باريس الذي اشتراه بأموال الشعب السوري.. ولا يقدم نفسه علي أنه البطل الذي سينقذ الشعب السوري من حكم الطاغية بشار.. فالذي صنع الطاغية هو خدام وأمثاله


0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster