20.2.08

في الممنوع 3/3/2006


بماذا نفسر سر الردة علي الديمقراطية وتوقف مسيرة الإصلاح السياسي في الفترة الحالية..والتي ظهرت في تصريحات الرئيس مبارك الأخيرة.. من رفضه تغيير الدستور وقوله بأن التغيير سوف يؤدي إلي انتشار الشائعات وإلي إلحاق الضرر بمستقبل البلاد.. كما ظهرت هذه الردة من خلال البلاغات المقدمة ضد بعض رجال القضاء وضد الصحفيين والتضييق عليهما في عملهما.

وقد تأخذ هذه الحملة أشكالاً أخري في المستقبل القريب.. لكنها لن تذهب إلي أبعد من حدود التهديد والوعيد، لأن الذهاب بها إلي أبعد من ذلك.. سيكون له ثمن فادح قد لا تكون الدولة مستعدة لدفعه، لا الآن ولا في أي وقت لاحق.
والمسألة ليست في حاجة إلي سر والكشف عنه.. فكما حاولت الإدارة الأمريكية الحالية أن تفعل مع مصر ومع بعض الدول المتحالفة معها في الحرب علي العراق لإسقاط نظام حكم الرئيس صدام حسين.. تحاول الآن الإدارة الأمريكية أن تكرر نفس الموقف مرة ثانية..مع مصر وبعض دول الخليج.. ولكن من أجل بناء تحالف جديد ضد إيران هذه المرة.

وربما هذا يفسر لنا زيارة كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية إلي مصر وعدد من دول المنطقة في الوقت الراهن.. ويفسر لنا أيضاً جولة الرئيس مبارك في عدد من دول الخليج، والتي جاءت في أعقاب زيارة رايس للقاهرة.
وأمريكا في سبيل تكوين هذا التحالف الجديد.. مطالبة بدفع الثمن.. و الثمن هو التخلي عن كل أو عن بعض ضغوطها المطالبة بالإصلاح، بما ينعكس علي تصرفات الأنظمة العربية.. إذ ستتخلي عن سياسات الإصلاح التي تقوم بها في الغالب بفعل ضغط خارجي.. وربما تفكر في العودة إلي النقطة التي كانت تقف عندها قبل ظهور مبادرات الإصلاح.
وفي عدد الاثنين الماضي من صحيفة الهيرالدتربيون الأمريكية.. نشرت أن كلاً من ألمانيا ومصر والسعودية.. قامت بدور رئيسي في الحرب علي العراق.. لصالح الولايات المتحدة الأمريكية.

قامت ألمانيا بتسريب خطة صدام حسين للدفاع عن بغداد إلي الولايات المتحدة.. وكانت ألمانيا قد توصلت إليها عن طريق أجهزة مخابراتها التي زرعتها في العراق.
وأكدت الصحيفة الأمريكية أن السلطات السعودية سمحت باستخدام أراضيها.. للطائرات الأمريكية والبريطانية لشن هجمات علي العراق، كما قدمت مصر تسهيلات وإمدادات للقوات الأمريكية.

وقد نفت ألمانيا هذه المعلومات.. ونشرت «الهيرالدتربيون» هذا النفي في عددها في اليوم التالي ـ الثلاثاء الماضي ـ في حين تجاهلت الحكومتان المصرية والسعودية ما نشر عنهما في الصحيفة الأمريكية ـ فلا قيمة ولا اعتبار للرأي العام في كلا البلدين.
وما يهم مصر من وجهة نظري في هذا التحالف الجديد:
١ ـ عدم التورط مع الولايات المتحدة في حرب ضد إيران..مثلما حدث مع العراق.
٢ ـ ألا يأتي هذا التحالف علي حساب الإصلاحات السياسية والدستورية في مصر


0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster