20.2.08

في الممنوع 9/3/2006


فوجئت بسيل من المكالمات التليفونية من أساتذة الجامعات.. عقب إذاعة حديث وزير التعليم العالي الدكتور هاني هلال علي شاشة قناة «دريم» مساء الأحد الماضي.
كلها تعقب علي نفي الوزير تدخل جهاز الأمن في عمل الجامعة.. خاصة في مسألة تعيين المعيدين وترقيات الأساتذة إلي مناصب إدارية أعلي.. كرئاسة القسم أو عمادة إحدي الكليات.

وحكي لي العديد من الأساتذة عن استدعاء جهاز الرقابة الإدارية لبعضهم قبل صدور قرار ترقيتهم.. واستدعاء آخرين إلي مباحث أمن الدولة لأسباب أخري.
وأكد الأساتذة بخلاف ما قاله وزير التعليم العالي.. أن التدخل الأمني في الجامعة ليس مقصوراً علي عدد محدود منهم.. إنما هو السمة الغالبة وهي سياسة درج العمل بها.. إذ لابد من استشارة الأمن في الكثير من القرارات التي تصدرها الجامعة.. سواء علي مستوي عمادة الكلية أو رئاسة الجامعة.

وقال الأساتذة: إن القانون يمنع فعلاً ـ كما أشار الدكتور هاني هلال ـ تدخل الأمن أو أي جهة أخري في الجامعة.. حتي أنه يمنع وزير التعليم العالي ذاته من التدخل في إدارة شؤون الجامعة.. وإنها طبقاً للقانون تتمتع بالاستقلال في عملها.. ولكن الواقع العملي ـ كما يقول الأساتذة وبخلاف ما يقوله الوزير ـ شيء مختلف تماماً.. وهذه هي المشكلة.. فعندما يقول الوزير: إن الأمن لا يجوز له التدخل في عمل الجامعة.. فهذا صحيح من الناحية القانونية.. لكنه غير صحيح من الناحية الفعلية، وهذا الأمر مفهوم.. لأن القوانين في بعض الأحيان لا تحترم ولا تطبق.
وإذا كان وزير التعليم العالي قد أعلن عن استعداده للتحقيق في أي شكوي أو واقعة تصله.. فإنني أناشد الأساتذة الذين اتصلوا بي أو كل أستاذ لديه شكوي.. أن يتقدم بها إلي الدكتور هاني هلال .

ومن يخشي من الأساتذة التعرض للأذي كما حدث مع بعض أساتذة جامعة عين شمس قسم اللغة الألمانية بكلية تربية عين شمس.. فإنني أقترح أن يتقدموا بهذه الشكاوي إلي جماعة ٩ مارس بالجامعة، التي تعقد مؤتمرها السنوي الأول للإصلاح داخل الجامعات اليوم في جامعة القاهرة.. وتتولي جماعة ٩ مارس تقديمها إلي وزير التعليم العالي للتحقيق فيها ومتابعتها.

«والميه تكدب الغطاس».. كما يقول المثل وسنعرف بعد التحقيق في هذه الوقائع من يدير الجامعات المصرية وما هو دور أجهزة الأمن فيها؟ ليس الدور الذي رسمه القانون.. فهي لا دور لها في الجامعة كما ينص القانون.. ولكن الدور الفعلي الذي يشتكي منه الأساتذة والطلاب علي حد سواء.

وزير التعليم العالي يقول إنها حالات فردية.. والأساتذة يقولون إنها سياسة عامة داخل الجامعات

0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster