12.3.08

في الممنوع 10/8/2006


كتب الزميل مجدي الجلاد، رئيس تحرير «المصري اليوم»، في عدد أمس، أن الوفد المصري الرسمي والشعبي والإعلامي، الذي سافر أمس الأول إلي بيروت لإعلان تضامنه مع الشعب اللبناني، فوجئ قبيل إقلاع الطائرة العسكرية التي أقلت الوفد بانضمام جمال مبارك أمين لجنة السياسات بالحزب الوطني إليه.. وسفره علي نفس الطائرة.

هذه المفاجأة في الطريقة التي سافر بها جمال مبارك إلي بيروت، قد ترجع إلي الإجراءات الأمنية.. أو قد ترجع إلي الطريقة التي يفكر بها الحزب الحاكم وبعض أجهزة الدولة، وهي أنهم عودونا علي طريقة الهبوط بالبراشوت من أعلي أو القفز من الشباك، وليس الدخول من الباب بطريقة طبيعية.

الإجراءات الأمنية بالرغم من أهميتها وصرامتها بالنسبة لجمال مبارك، فإنها في تقديري مستبعدة.. وأرجح عليها أن هذه السرية والمباغتة ومن ثم المفاجأة ترجع إلي السبب الآخر، وهو طريقة التفكير.

وقد يكون هناك سبب ثالث هو أن بعض المشاركين في الوفد من الجانب الشعبي، وليس الرسمي، قد يعترض علي السفر علي طائرة واحدة مع أمين السياسات بالحزب الوطني.. فهو يسافر للتضامن مع الشعب اللبناني ومع مقاومته التي يمثلها حزب الله وحسن نصر الله.. لكنه لا يريد أن يحسب هذا التضامن مع الحزب الوطني، ومع أمانة السياسات به.

باختصار، لا يريد أن يحسب علي جمال مبارك، ولا أن يحسب جمال مبارك عليه.. ولهذا ربما جاءت المفاجأة أو المباغتة في إعلان سفر أمين السياسات قبيل إقلاع الطائرة بوقت قليل.. وربما فوجئ الوفد «الجانب الشعبي منه» بوجود جمال مبارك علي الطائرة معه، حتي لا يكون هناك وقت للتفكير وللحساب.. هل يلغي السفر أم يواصله؟

ليس من المعقول أن تصمت الحكومة والحزب الحاكم وأمانة السياسات كل هذا الوقت، بل وتخرج التصريحات الرسمية المنددة بالمقاومة اللبنانية، وتحميلها مسؤولية العدوان الإسرائيلي علي لبنان، ثم ينقلب هذا الموقف فجأة وبصورة مباغتة أيضا.. ويعلن عن سفر وفد رسمي «حكومي وحزب حاكم» إلي بيروت لإعلان تضامنه مع شعب لبنان ومع مقاومته الباسلة.

لكن ماذا نقول عن ترحيب حكومة لبنان بهذا الوفد المصري؟

وهل كان من المنتظر ألا ترحب لبنان بالوفد المصري، بغض النظر عن المشاركين فيه، وعن الطريقة المباغتة التي شارك بها أمين السياسات بالحزب الحاكم في هذا الوفد؟

0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster