19.3.08

في الممنوع 2/12/2006


فشل الحوار في لبنان.. وقررت قوي المعارضة النزول إلي الشارع لإسقاط حكومة فؤاد السنيورة، وحددت المعارضة مطالبها في تشكيل حكومة وحدة وطنية لا تستبعد أحدا.. تقوم بمهمة إعداد قانون جديد للانتخابات.
وأعلنت المعارضة أن دعوتها إلي التظاهر في قلب بيروت.. ستتحول إلي اعتصام مفتوح حتي تسقط الحكومة، وأمس الساعة الثانية ظهرا تحددت ساعة الصفر.. ومن غير المعروف ساعة النهاية لتلك المظاهرات، هل تستمر أياما أم أسابيع؟

ومن غير المعروف أيضا.. كيف ستواجه مجموعة ١٤ مارس التي تتشكل منها الحكومة هذا المأزق الكبير؟ هل ستدعو أنصارها للنزول إلي الشارع أيضا؟ هل ستتمسك بالسلطة أكثر؟ أم ستتراجع وتعلن عن تقديم تنازلات تسمح للمعارضة بلعب دور أكبر.. من خلال الدعوة إلي الحوار والجلوس علي طاولة المفاوضات؟ أم ستلجأ إلي السفارات طلبا للحماية والخلاص من هذا المأزق الكبير؟

إلي متي يستطيع لبنان تحمل اعتصام مفتوح دعت إليه المعارضة؟ وإلي متي تستطيع الحكومة الصمود والبقاء؟

إلي أين يسير لبنان؟ هل إلي المجهول وإلي الحرب الأهلية؟ هل تتحول دعوة المعارضة إلي التظاهر المدني السلمي، كإحدي وسائل التعبير الديمقراطي عن حرية الرأي، إلي مواجهة مسلحة مع قوي ١٤ مارس؟

متي ينفد صبر الحكومة وتقرر نزول قوات الأمن وقوي الجيش لضبط الشارع اللبناني؟ وهل تستطيع اتخاذ مثل هذا القرار؟

كيف ستتصرف الحكومة؟

أسئلة كلها مفتوحة.. ولا توجد إجابة واحدة عنها.. لكن يبدو أن المعارضة مصممة علي حسم الأمر ولصالحها من خلال قوتها في الشارع.. لإسقاط الحكومة.
هل الأكثرية ـ مجموعة ١٤ مارس ـ ستبقي أكثرية كما تدعي بعد نزول المعارضة إلي الشارع؟

ووسط كل هذه المظاهر والتحركات والتحركات المضادة بين قوي الحكومة وقوي المعارضة.. أين مصلحة المواطن اللبناني؟ وكيف ستؤثر بالسلب علي مستوي معيشته؟ وبأي مقدار؟

كم سيدفع من ثمن في أن تبقي أو ترحل حكومة السنيورة.. أو أن تلحق المعارضة الهزيمة بمجموعة ١٤ مارس أو العكس؟

أيا كانت النتيجة.. لبنان هو الخاسر في النهاية.. ولا منتصر في حرب تكسير العظام بين المعارضة وقوي ١٤ مارس


0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster