18.3.08

في الممنوع 26/10/2006


في المناسبات الدينية وخاصة في الأعياد، يحرص رئيس الجمهورية علي حضورها والمشاركة فيها، وأمس الأول أدي الرئيس حسني مبارك مع كبار رجال الدولة صلاة عيد الفطر في أحد المساجد بمدينة شرم الشيخ، حيث يقضي الرئيس إجازة العيد بها.

وأقام الصلاة الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر، الذي لم يظهر في الصورة التي بها الرئيس مبارك.

ففي الصورة التي بثها التليفزيون ونشرتها الصحف، لم يظهر الرئيس مبارك وكبار المسؤولين في الصف الأول خلف شيخ الأزهر كما جرت العادة، وكما جرت العادة أيضا يقف في الصف الثاني مباشرة خلف الرئيس الحراسة الخاصة، وهذا يعرف من مشاهدة عناصرها واقفة طوال فترة أداء الصلاة، لا تشارك فيها، هذا إلي جانب تأمين بعض المواقع داخل المسجد بعناصر من أمن الرئاسة لتأمين المكان الذي يتواجد فيه الرئيس حتي ولو كان بيت الله.

لكن في المشهد الذي رأيناه علي شاشة التليفزيون وفي الصحف اختلفت الصورة، فقد شاهدنا الرئيس ومن معه من كبار المسؤولين وخلفهم جدار خشبي داخل المسجد.. والجدار الخشبي يقع في نهاية أحد أركان المسجد، وهو وضع جديد تماما لم نشهده ولم نألفه من قبل.

ولا تفسير لهذا الإجراء الذي علق عليه كل من شاهده ولاحظه، سوي أن الهدف هو مزيد من إجراءات الأمن، فالرئيس يصلي ومن خلفه جدار، وخلف الجدار بالقطع توجد حراسة مشددة لمزيد من الحماية.

وأستطيع أن أفهم من مثل هذا الإجراء الجديد، أن أمن الرئاسة حاول ابتكار وسيلة أو أسلوب جديد لتوفير أعلي قدر من الحماية لموكب رئيس الجمهورية، بعد الحماية والعناية الإلهية طبعا.

ومثل هذه الإجراءات لا فرق بين أن تكون زيارة لأحد المواقع، أو للصلاة داخل مسجد، فالإجراءات هي الإجراءات، ومن غير المسموح الوقوع في أي خطأ.

وقد سألت نفسي: لماذا أكتب في هذا الموضوع؟ وما أهميته؟ ولماذا يشغل هذه المساحة؟ وما الفرق بين أن يصلي الرئيس مبارك في الصف الأول كماجرت العادة وبين أن يصلي وخلفه أحد الجدران داخل المسجد؟

وقبل أن انتهي من سؤالي أو أسئلتي، توصلت إلي الإجابة، فأنا أكتب للناس وعن الناس وأنقل ما تقوله الناس وأعلق عليه، ولا حديث للناس في أول أيام العيد سوي التعليق علي هذا المشهد، وهذا سبب كاف جدا بالنسبة لي لكي أتعرض له بالملاحظة والتعليق.
وبعدين.. مفيش بعدين يا ظريف.

0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster