11.3.08

في الممنوع 7/7/2006


فكرت لو أجريت حواراً مع المستشار ماهر عبدالواحد رئيس المحكمة الدستورية حالياً عن الفترة التي قضاها كنائب عام.. فما الأسئلة التي سأوجهها له

١- فكرت أولاً أن أسأله: هل أنت راض تماماً عن عملك خلال تلك الفترة؟ وهل ضميرك مرتاح لما قمت به من أعمال وما صدر عنك من قرارات؟ وهل تعتقد أن حكم التاريخ سيكون لصالحك؟

٢- هل وظيفة النائب العام تتمتع بالاستقلال التام عن السلطة التنفيذية؟ وهل النائب العام لديه من الضمانات والحصانة ما يمنع السلطة التنفيذية من التدخل في عمله؟ وإذا كان هناك تداخل فيما بينهما.. فماذا تقترح لكي يتحقق الاستقلال للنيابة العامة عن وزير العدل والسلطة التنفيذية؟

٣- ما رأيك في قانون السلطة القضائية الذي صدر مؤخراً؟ هل حقق من وجهة نظرك الاستقلال الحقيقي للقضاء كما تدعي الحكومة أم أن حلم استقلال القضاء لايزال بعيد المنال؟

٤- هل صحيح أن ٩٠% إن لم يكن أكثر من تحقيق مطلب استقلال القضاء هو في فصل سلطة التحقيق عن سلطة الاتهام كما كان معمولاً به في القضاء المصري قبل عام ١٩٥٢؟ بمعني ألا تتولي جهة واحدة - النيابة العامة - سلطتي التحقيق والاتهام معاً.. وأنه يجب فصلهما عن بعضهما.. بحيث يكون من سلطة النيابة الحبس لمدة أربعة أيام علي الأكثر.. ومن سلطة القاضي وحدة تجديد الحبس لمدد أخري ينظمها القانون.. حتي لا تسيء النيابة استخدام هذه الرخصة التي توسعت في استخدامها بشكل مبالغ فيه في السنوات الماضية.. وغير مبرر أحياناً؟

٥- أحياناً كانت تصدر قرارات بحظر النشر في بعض القضايا.. دون أن يعرف الرأي العام لماذا صدر الحظر في هذه القضية؟ ومتي ينتهي هذا الحظر؟ وهل كان الحظر في كل مرة لتحقيق صالح عام أم أن هناك اعتبارات سياسية وليست قضائية وراء بعض قرارات الحظر؟ وهل هو سلطة مطلقة للنائب العام دون وضع أي اعتبارات أو قواعد تنظمها؟

٦- ما حجم الإغراءات والضغوط التي يمكن أن يتعرض لها رجل في منصب مهم يشغل وظيفة النائب العام؟ وهل نجحت في كل مرة في مقاومة تلك الضغوط والإغراءات؟ وما نوع هذه الإغراءات، إن وجدت؟

٧- هل استمعت أو حاولت معرفة رأي الناس ورجل الشارع والمشتغل بالعمل العام وانطباعاتهم عن الفترة التي شغلت فيها منصب النائب العام؟ ولماذا الناس غير راضية إذا كانت إجابتك هي أنك راض كل الرضا؟

٨- ما النصيحة التي تقدمها إلي النائب العام الجديد المستشار عبدالمجيد محمود في بداية عمله أم أن المستشار عبدالمجيد كان شريكاً لك في كل القرارات والتصرفات والأعمال خلال فترة عملك كنائب عام.. وبالتالي فسيادته ليس في حاجة إلي نصائح من أحد.. لأنه كان العقل المدبر والمفكر خلال تلك الفترة؟

هل أنتظر رداً من المستشار ماهر عبدالواحد علي تلك الأسئلة التي تتردد علي ألسنة الناس؟

0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster