27.3.08

في الممنوع 10/12/2006


لكل صحيفة أو وسيلة إعلام سياسة تختلف عن الأخري.. فالصحيفة القومية «الحكومية» تختلف عن الصحيفة الخاصة أو الحزبية.. وحتي الصحف القومية تختلف فيما بينها في التغطية الإخبارية.
وليس لي أو لغيري أن يتدخل في سياسة هذه الصحيفة أو تلك.. أي أن أقول: هذه سياسة سليمة، وهذه سياسة خاطئة، فهي قد تكون خاطئة بالنسبة لي، لكنها صحيحة تماما بالنسبة للقائمين عليها

لكن هذا لا يمنع حقي في أن أبدي بعض الملاحظات علي بعض المعالجات الصحفية.. خاصة إذا كانت تعطي انطباعات معينة أو تؤدي إلي التوصل إلي نتائج محددة.
ما كل هذه المقدمة الطويلة واللف والدوران؟

حمل مانشيت «الأهرام»، عدد الأربعاء الماضي، تصريحات الرئيس مبارك حول العراق.. بعد استقباله وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، وهذا أمر طبيعي بالنسبة للأهرام كصحيفة قومية.. وطبيعي كذلك أن تنشر تحت المانشيت خبرا عن اجتماع الرئيس مبارك مع بعض قيادات الحزب الوطني والوزراء، لمناقشة ما أطلقت عليه «الأهرام» الأجندة التشريعية للدورة البرلمانية.. وطبيعي مرة ثالثة أن تنشر «الأهرام» تحت هذا الخبر خبرا آخر عن سفر الرئيس مبارك إلي أيرلندا ضمن جولة تشمل فرنسا وألمانيا.

كل هذا طبيعي.. فأخبار الرئيس مبارك تتقدم ولها الأولوية المطلقة علي أي أخبار أخري، سواء كانت هذه الأخبار مهمة أو غير مهمة، فهذا ليست له علاقة بماذا يريد القارئ أو أن هذه الأخبار تهم المواطن أم لا

لكن غير الطبيعي، من وجهة نظري، هو أن تنشر «الأهرام» علي صدر الصفحة الأولي أيضا.. وتحت أخبار الرئيس مبارك مباشرة.. تصريحا علي لسان السيدة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية في كلمة ألقتها عن الاحتفال بمرور ٥٠ عاما علي إنشاء مكتب أمريكا والشرق الأوسط للخدمات التعليمية والتدريب.
الخبر ليست له أهمية، ويمكن نشره في صفحة داخلية دون حاجة إلي إبرازه في الصفحة الأولي

ثم إلي جوار تصريحات السيدة سوزان مبارك مباشرة.. نشرت «الأهرام» تصريحا للسيد جمال مبارك عن تطوير مشاركة القطاع الخاص في مشروعات خدمات النقل الجوي.

لأ.. هذا كثير، فالنصف الأعلي من الصحيفة كله تضمن أخبار الرئيس وقرينته ونجله، وليس لي اعتراض علي ذلك.. لكن ملاحظتي هي أن أخبار قرينة الرئيس ونجله ليست بالأهمية التي تستحق النشر في الصفحة الأولي.. وبالكثير يلقي بها في صفحة داخلية.

ومرة أخري.. لا أريد أن أبدو كمن يتدخل في سياسة صحيفة «الأهرام»، فهذا لا يشغلني ولا يحتل أي مساحة من تفكيري.. ولكن نشر أخبار الرئيس وقرينته ونجله بهذه الطريقة ودون مبرر.. من وجهة نظري.. أعطي الانطباع عندي ـ وأعتقد عند الكثيرين ـ أننا أمام حكم «العائلة»، وأن الرئيس وقرينته ونجله أصبحوا من الأولويات المفروضة علي الناس.
الرئيس نعم.. ونشر أخباره علي العين والراس.. بصفته رئيسا للجمهورية.. لكن ماذا عن السيدة قرينته وماذا عن نجله؟
إنني لا أنتقد «الأهرام»، وربما هي تستحق الشكر لأنها أوضحت لنا أننا نعيش في زمن حكم العائلة، وهذا ليس في مصلحة الرئيس مبارك.. فضلا عن أنه لا يليق بمصر أن تحكم بهذه الطريقة

مصر أكبر من ذلك بكثير.. إلا رذا أصبحت مصر صغيرة جداً.. ونحن لا ندري.ب

0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster