18.3.08

في الممنوع 29/10/2006


لم أرتح للبيان الصادر عن الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة، فقد ذكرني بكل الأمراض التي تعاني منها الدولة المصرية ونظام الحكم فيها، من تسلط وحكم فرد وإدراة شؤون البلاد بواسطة شخص واحد هو رئيس الجمهورية، وبقية الأجهزة تنفذ ما يريده الرئيس، فالرئيس هو كل شيء، وفي غيابه نفقد كل شيء.

حياتنا مرهونة بقرار منه، وأرواحنا معلقة به وليست بيد الخالق، فإذا ألمت بالحاكم وعكة صحية أو أزمة، فالوطن كله يصاب معه بنفس المرض.

وسبب عدم ارتياحي لبيان الكاتدرائية المرقسية هو تأكيده علي أن قداسة البابا شنودة الثالث ـ شفاه الله وعفاه ـ يدير شؤون الكنيسة المصرية بالشكل المعتاد من مقر علاجه في مستشفي كليفلاند كليينك بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أكد أن حالته الصحية ممتازة، ولا تدعو إلي أن يوكل مهامه إلي أي من مساعديه.

هذا كلام يزعج ولا يطمئن، والإزعاج ليس سببه أن صحة البابا ليست علي ما يرام، وإنما سببه أن البابا يجمع بيده كل السلطات ـ شأن الحاكم ـ ولا يريد التنازل عنها حتي وهو علي فراش المرض بأحد المستشفيات الأمريكية، والقول بأن حالته الصحية ممتازة ولا تستدعي التنازل عن مهامه لأحد من مساعديه، لا يبرر أن يدير قداسته شؤون الكنيسة من أمريكا ومن داخل المستشفي.

بالطبع قد يكون البيان به بعض المبالغة، لكن فحوي ومضمون البيان يكشف عن الطريقة الخاطئة التي تدار بها الكنيسة المصرية، فالكلمة الوحيدة في الكنيسة هي لقداسة البابا، ولا كلمة لغير قداسته، وأن كل كبيرة أو صغيرة يتم عرضها عليه، وأنه هو وحده الذي يملك سلطة إصدار القرار.

ماذا إذا أصاب قداسة البابا ـ لا قدر الله ـ مكروها؟ وماذا إذا كانت العملية الجراحية الناجحة التي أجريت له في العمود الفقري قد فشلت؟
إنني أشعر بأن الكنيسة المصرية في خطر كبير في حالة غياب البابا شنودة، وهو سيغيب في يوم من الأيام، والحل لا يكون بتكريس كل السلطات في يده، وإنما بتوزيعها وإدارة شؤون الكنيسة بطريقة مؤسسية، لا يتغير فيها شيء بتغير الأشخاص.

إن مستقبل الكنيسة لا يجب أن يتعلق بشخص، مهما بلغت قدرات هذا الشخص ومهما بلغت درجة حبنا وتقديرنا له.

لا يسعدني أن يقال إن شؤون الكنيسة تدار من مستشفي كليفلاند بأمريكا، وإنما يسعدني أن يقال إن البابا قرر التخفف من بعض مهامه ومسؤولياته وهو في هذه السن المتقدمة من العمر.
وما يقال عن قداسة البابا، يقال أيضا عن كبار المسؤولين

0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster