18.3.08

في الممنوع 8/10/2006


مسؤول سعودي صرح بأنه ليس للسعودية سياسة معلنة وأخري غير معلنة، والمقصود أن للمملكة سياسة واحدة ولغة واحدة، وما تقوله أمام الميكروفونات وفي بياناتها الرسمية، هو نفس ما تقوله في الغرف والاجتماعات المغلقة، سواء تجاه لبنان وسوريا أو العراق، أو تجاه عملية السلام في الشرق الأوسط

وربما جاء هذا التصريح ردا علي ما أذيع ونشر في الصحافة الإسرائيلية، من التقاء إيهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي أحد المسؤولين السعوديين، وهو ما نفته السعودية ونفاه أيضا أولمرت في البداية، ثم تراجع عنه بما يوحي بأن اللقاء قد تم.

والسعودية ليست استثناء، فما تتهم به السعودية من أن لها سياستين، واحدة معلنة والأخري غير معلنة، تتهم به أيضا الأردن، ومصر وبقية دول الخليج، وحتي أغلب الدول العربية، فيما عدا سوريا والسودان، لاتهامهما بالإرهاب من جانب الإدارة الأمريكية.

والذي يجعل لأي دولة عربية سياستين.. هو أن لها انتماءها العربي من ناحية، وتعرضها للضغوط الدولية، وبخاصة الأمريكية من ناحية أخري، والتي تحاول أن تنزع عنها عروبتها، وتبرز هاتان السياستان أو تختفيان وتظهر سياسة واحدة علي حسب حجم الضغوط التي تتعرض لها، وحجم التحديات التي تواجهها.

ولاشك أن العالم العربي يتعرض لضغوط هائلة من جانب الولايات المتحدة، في ظل سياسة إدارة الرئيس بوش، التي تصنف الدول: إما صديقة وإما عدوة لها، والدول الصديقة هي التي تسمع كلامها وتستجيب لمطالبها وتتبني سياساتها، ولا تسمح لها إلا بأقل قدر من الاختلاف.

وغالبية الدول العربية تبني رهاناتها علي الولايات المتحدة، وترهن مستقبلها السياسي علي علاقاتها الاستراتيجية بها، ولهذا تنشأ الازدواجية وتظهر السياسات المتعارضة والمواقف المتباينة وتتذبذب التصريحات والبيانات، فلا تكون علي نفس الدرجة من الاتساق، فالتصريح يحتاج إلي تصريح آخر، والتفسير يحتاج إلي تفسير جديد، والغموض هو سيد الموقف، وآخر هذه المواقف الاجتماع الذي عقد في القاهرة يوم الثلاثاء الماضي، والذي شارك فيه وزراء خارجية، أمريكا ومصر والأردن ودول الخليج الست، وما قيل وتردد عن أجندات خفية وأخري علنية في هذا الاجتماع، وهو ما احتاج إلي تقديم تفسيرات، ونفي ما تردد من أنه حلف جديد تقوده أمريكا في المنطقة لمواجهة إيران.

ستظل السياسة العربية علي هذه الدرجة من الغموض، طالما تواصلت عليها الضغوط الخارجية، وطالما اختلفت المصالح بين الأشقاء العرب فتظهر سياسة علنية واخرى خفية

0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster