14.3.08

في الممنوع 3/9/2006


لم أطلع علي التصريحات التي أدلي بها الدكتور حسام بدراوي إلي صحيفة «الوفد» والخاصة باقتراحه بترشيح جمال مبارك لرئاسة الجمهورية.. لكنني اطلعت علي التصحيح الذي نشرته له «الوفد» والذي فهمتُ منه أنه أدلي بهذه التصريحات بصفته الشخصية وعبرت عن رأيه الخاص، وليس بصفته الحزبية كقيادي بارز في الحزب الوطني.. وبالتالي فهي تخصه وحده.. ولا تلزم الحزب في شيء.. ولا تُعبر عن رأي الحزب.. ولا بما سيدور في كواليس ومقررات مؤتمره السنوي الذي سيعقد نهاية شهر سبتمبر الحالي.

وكعادة كل تصريحات د.بدراوي فهي تثير حولها الجدل والاختلاف، وتستلزم بالضرورة توضيحاً أو أكثر. وما نسبته إليه صحيفة «الوفد» واحتاج منه إلي توضيح هو قوله: إنه يرشح جمال مبارك علي رئاسة الجمهورية.

ومثل هذا التصريح.. ثم التصحيح.. وعلي لسان الدكتور حسام بدراوي واكتفاء «الوفد» بذلك.. يعني رغبة «الوفد» الحزب والصحيفة في إغلاق هذا الموضوع.. ربما مجاملة للدكتور بدراوي.. لكن بما أن الموضوع قد فتح.. فلا أعتقد أنه من السهل غلقه علي هذا النحو الذي تم به.. فما الذي يدعو الدكتور بدراوي إلي طرح مسألة ترشيح جمال مبارك كمرشح للحزب الوطني طبعاً علي منصب رئيس الجمهورية.. سواء بصفته الشخصية أو بصفته الحزبية.. وسواء كانت هذه رغبة حسام بدراوي الشخصية أو رغبة عدد من قيادات الحزب الوطني أو رغبة الحزب الوطني كله.

لا فرق عندي بين هذا وذاك وذاك.. إن هذه التصريحات وعلي لسان د.بدراوي تشير بوضوح لا لبس فيه إلي أن هناك ما يدور في كواليس الحزب الوطني وفي غرفه المغلقة أو المظلمة.. وبالقليل فليست هذه هي رغبة د.بدراوي وحده، إنما هي رغبة كثير من قيادات الحزب وداخل أمانة السياسات به، التي يرأسها جمال مبارك.

ومن غير المفهوم أن يدلي حسام بدراوي بتلك التصريحات في هذا التوقيت.. وقبيل المؤتمر السنوي للحزب الوطني بثلاثة أسابيع فقط.. إلا إذا كان المطلوب منا أن نلغي عقولنا وأن نقبل كل التفسيرات والتوضيحات التي تطلقها قيادات الحزب الوطني.. حتي ولو كانت متناقضة أو متعارضة مع بعضها.
إن جمال مبارك نفسه أكد أكثر من مرة، أنه ليست لديه النية أو الرغبة لترشيح نفسه وفي أي وقت.. لا الآن ولا في المستقبل.. وقيل لنا اخرسوا.. ماذا تريدون توضيحاً أكثر من ذلك.
لكن تصريح حسام بدراوي يؤكد أن هناك مستجدات تدور داخل كواليس الحزب الوطني الآن، وعلي مستوي نظام الحكم كله.. وإلا ما كان قد أدلي بهذا التصريح الآن.

هل هدف التصريح هو جس النبض؟ هل يعني التراجع عن رغبة ونية جمال مبارك في عدم ترشيح نفسه؟ هل له علاقة بحزمة التشريعات التي سيمررها الحزب الوطني في الدور التشريعي المقبل لمجلس الشعب؟ هل له علاقة برفض الحزب الوطني طرح أي تعديلات علي المادتين ٧٦ و٧٧ من الدستور.. واللتين بدون تعديلهما سيكون هناك مرشح واحد ووحيد من الحزب الوطني في الانتخابات الرئاسية المقبلة.. سواء كان جمال مبارك أو غيره.. والأفضل أن يكون جمال مبارك؟

كلها تصرفات مريبة وتدعو إلي الشك، خاصة أن الثقة مفقودة في الحزب الوطني وفي الحكومة وفي التصريحات التي تخرج عنهما.
وقد يسأل د.حسام بدراوي أو يسأل غيره.. هل لديك مشكلة في أن يطرح اسم جمال مبارك كمرشح لرئاسة الجمهورية عن الحزب الوطني في أي انتخابات مقبلة؟

بصراحة.. نعم لدي مشكلة كبيرة، وهي لا تخصني وحدي،.. إنما تخُص ملايين غيري.. لأننا نريد الصدق والشفافية، وأن نعرف الطريق إلي مستقبل الحكم في مصر.. ثم نريد أن نعرف مؤهلات جمال مبارك لتولي هذا المنصب الرفيع، غير أنه نجل رئيس الجمهورية.. ولا نريد الكذب والمراوغة وعمليات جس النبض ولعب الثلاث ورقات.. فالحكم ليس مغامرة ولا يجب أن يكون كذلك من أجل مصلحة شخص واحد

0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster