31.3.08

في الممنوع 19/12/2006


في الحوار الذي أجرته الزميلة رانيا بدوي بـ«المصري اليوم» مع الدكتور عبدالرحمن الزيادي أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، استوقفتها للحظات ـ كما تقول ـ لوحة في مكتبه ظهر فيها حماران مربوطان ببعضهما

ووضع علي يمينهما ويسارهما بمسافة كومتان من البرسيم..
وتظهر اللوحة كيف أن محاولات كل حمار باءت بالفشل عندما حاول الوصول إلي كومة البرسيم القريبة منه.. لأن الآخر كان يشد في الاتجاه العكسي ليحصل هو الآخر علي الكومة القريبة منه.. وهنا توقف الحماران وقررا أن يعملا سوياً.. فذهب الاثنان يميناً والتهما الكومة الموجودة علي اليمين، ثم اتجها يساراً لالتهام الأخري.

وتقول رانيا بدوي: بالرغم من انبهاري بالفكرة ووقوفي صامتة للحظات أمامها.. فإن الدكتور الزيادي قطع صمتي بقوله: «إحنا في مصر لم نصل إلي درجة تفكير هذين الحمارين»!!

وكان الدكتور عبدالرحمن الزيادي قد أهديت له هذه اللوحة من أحد المراكز الطبية في فنلندا عام ١٩٧٤.
والدكتور الزيادي يتحدث أو يعلق علي حال مرضي الكبد في مصر.. وربما عن حال الطب في بلادنا بصفة عامة.. لكن ما قاله عن الطب يسري علي كل شيء في مصر.. فنحن لم نصل إلي درجة تفكير الحمارين في كل قضية يمكن أن تخطر علي بالك..
هل نحن وصلنا إلي درجة تفكير الحمارين في التعامل مع ملف تيار الإسلام السياسي ـ الإخوان المسلمين ـ الذي بسببه تتعطل مسيرة الإصلاح السياسي والديمقراطي.. وتستمر حالة الطوارئ وتنتهك الحريات ولا تحترم حقوق الإنسان علي مدي الـ ٢٥ عاماً الماضية.
لو سألنا أي حمار منهما: لماذا يا حمار هذا المشهد المؤسف الذي ظهر به شباب الإخوان المسلمين في جامعة الأزهر.. لكشف لنا عن الأسباب..
وقال لنا إن ما هو قادم أخطر.
وفي ملف الإعلام.. ماذا لو سألنا الحمارين عن الحال البائس للإعلام الرسمي المصري الذي لم يتغير منذ ٤٥ عاماً؟ وماذا عن ملف الأمن الذي تضخم وأصبحت له الكلمة الأولي في كل شيء في حياة المواطن المصري؟ وماذا عن دور مصر الخارجي، ولماذا تهمش وتقلص وضعف في العقدين الأخيرين؟


لو استفدنا من طريقة تفكير هذين الحمارين الفنلنديين، خاصة ونحن علي أبواب إجراء تعديلات دستورية واسعة.. أعتقد أن الإصلاح السياسي سيسير بطريقة أفضل.. ويمكن في خلال عامين من الآن أن نعيش أزهي عصور الديمقراطية فعلاً.
ب

0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster