19.3.08

في الممنوع 3/12/2006


بعد مرور عشرين عاماً علي اختيار موقع الضبعة في الساحل الشمالي لإقامة أول محطة نووية.. يأتي اليوم الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء ليصرح بأننا نبحث حالياً مدي «جدية» اختيار موقع الضبعة.. وهل يصلح الآن أم لا؟ وما البدائل الأخري؟


وتصريح الدكتور نظيف لم يصدر من فراغ.. فمنذ حوالي عام مضي أثيرت ضجة كبيرة حول الزيارة التي قام بها المهندس أحمد المغربي، عندما كان وزيراً للسياحة، إلي منطقة الضبعة.. مع عدد من رجال الأعمال المصريين والعرب..
وتردد وقتها أن الحكومة تفكر في إزالة موقع الضبعة وتحويل المنطقة إلي مشروعات سياحية عالمية.. برؤوس أموال ضخمة. ثم هدأت الضجة بعد الحملة العنيفة التي شارك فيها قطاعات عريضة من الرأي العام.
لكن يبدو أن الفكرة لاتزال قائمة.. بدليل التصريح الأخير الذي أدلي به رئيس الوزراء.

والذي قد لا يعلمه رئيس الوزراء أن اختيار موقع لإقامة محطة نووية يحتاج إلي عدة سنوات.. وإلي اختبارات وإلي جهود مضنية وليس بالأمر السهل أو الهين، بحيث نفرط في موقع صالح بالفعل هو «الضبعة» لكي نبحث عن موقع أو مواقع أخري بديلة علماً بأن موقع الضبعة كما قال خبراء هيئة الطاقة النووية هو أفضل موقع علي مستوي الجمهورية، وأن اختياره جاء بعد تحديد عشرين موقعاً.. فلماذا يثار من جديد: هل موقع الضبعة يصلح أم لا؟


نعم ياسيدي يصلح.. وهو أفضل موقع كما اعترف الخبراء والمتخصصون الذين يجب أن تكون لهم الكلمة الفصل في ذلك.

وقال الخبراء أيضاً إن المحطة النووية لا تعوق إقامة أي مشروعات إلي جانبها.. وهذا معمول به في غالبية دول العالم بعد أن وصلت درجة الأمان بها إلي مستويات تصل إلي ١٠٠%.

إن رئيس الوزراء قبل أن يصرح ويدلي برأيه في مسألة فنية مثل هذه.. عليه أن يسأل أولاً، ويطلب المعلومات.. ثم يدلي بما يشاء من تصريحات بعد ذلك.. أما أن يقول بأننا سنبحث في مدي «جدية» أو صلاحية موقع الضبعة.. فهذا استهتار يصل إلي درجة مخيفة

إلا إذا كانت النية مبيتة لإزالة موقع الضبعة، ومبيتة لتسليم الموقع إلي رجال أعمال بعينهم.. وأنا أربأ برئيس الوزراء أن يقع، أو أن يستدرجه أحد للوقوع، في هذا «الفخ» الذي سيصعب علي رئيس الوزراء الخروج منه.

إنها قضية وطنية.. وعلي رئيس الوزراء أن يحسم موقفه سريعاً.. وأن يطلب المعلومات قبل أن يطرح السؤال من جديد: هل موقع الضبعة يصلح لإقامة محطة نووية أم لا؟
مرة أخري:
نعم يا سيدي يصلح.. ومن يقل بغير ذلك فهو يلعب بالنار

0 comments:

Post a Comment

Thanks For your comment
I won't accept any insult in my blog , please keep it clean .
Please smile,life is difficult enough :) !

"Magical Template" designed by Blogger Buster